تحل ضيفة على برنامج برلمان الشعب CEDA-AS

حل حسن عياد رئيس اللجنة العلمية للفرع الإفريقي للجمعية المركزية للجرف، ضيفا على الإعلامي حسين لشهب معد ومقدم برنامج "برلمان الشعب" المذاع على إذاعة "شدى إف إم".

خصت حلقة يوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018، من البرنامج لتسليط الضوء على فعاليات الدورة الرابعة للأيام الدولية – الإفريقية للجرف، التي عقدت بمعهد التكوين المينائي بالدار البيضاء. تحت شعار "الجرف والبيئة رافعة للتنمية بإفريقيا".

خلال هذه الحلقة تم التطرق إلى دور الجرف بالموانئ، خاصة أن ما يفوق 90 بالمائة من المبادلات التجارية المغربية هي بحرية. ودور الجرف بمصبات الأودية.

وخلال حديثه أوضح حسن عياد أن الجرف هو صديق للبيئة.  وحول دفتر التحملات الخاص بمجموعة درابور قال الشركة تحترم دفتر التحملات مائة بالمائة، وأوضح أن الإدارات تضرب مراقبة دقيقة على تطبيق دفتر التحملات.

وجدير بالذكر أن مجموعة ساترام مارين هي الراعي الرسمي ل CEDA – AS ، وبتوجيهات من  الرئيس المدير العام، تحرص على اتباع كل المقتضيات الرامية للمحافظة على البيئة في هذا المجال.

 

24/09/2018 : CEDA African Section International Days of Dredging 2018

Download :

Call for papers
CEDA African Section is pleased to invite paper submissions for the next International Days of Dredging, which will take place in Morocco at 25 and 26 October.
At least 60% of the world’s population today lives less than 60km from the coast… and this figure is increasing due to a growing world population, migration, and urbanisation. If unchecked, or poorly managed, the development of coastal areas can lead to serious ecological incidents and socio-economic conflicts. 
The African continent is particularly susceptible to these issues and coastal regions, that also have desert climate features, are the most vulnerable to considerable coastal degradation. As a result, it is now a matter of urgency that design concepts, the installation of maritime facilities, and coastal protection and sustainable development measures, are reviewed.

الدار البيضاء: انطلاق الملتقى الدولي السابع حول جرف الموانئ

انطلقت صباح اليوم الأربعاء 26 أبريل الجاري بأحد فنادق العاصمة الاقتصادية للمغرب أشغال الملتقى الدولي السابع للجمعية المركزية للجرف\الحفر (فرع إفريقيا) CEDA SECTION AFRICAINE بشراكة مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والمياه، تحت شعار “الجرف، البيئة والتطور المسؤول”.

واستهل هذا اللقاء الدولي الهام بكلمة للدكتور مصطفى عزيز، الرئيس المدير العام لمجموعة “ساترام مارين”، تلاها بالنيابة عنه ميلود أبو ديب، المدير التنفيذي للمجموعة أكد خلالها أن “القارة الإفريقية ما زالت في بداية الطريف فيما يتعلق بهذا المجال الحيوي لكنها في نفس الوقت تحتوي في سواحلها وأنهارها على فرص وتحدياث كبيرة في مجال البيئة التحتية من موانئ وسدود وكذا حماية سواحله”.
وأشارت كلمة الدكتور مصطفى عزيز، إلى “أن المغرب كبلد إفريقي كان سباقا كعادته في هذا المجال في جميع مستوياته العلمية والأكاديمية”، مؤكدا على ضرورة أن “تساعد مثل هاته الندوات واللقاءات في زيادة ترسيخ المعرفة والتوسع”.

وأضافت الكلمة إلى أن “الطبيعة لا تحتاج الإنسان ولكن الإنسان يحتاج الطبيعة” كما يقال. لهذا جاءت قناعة المشرفين على مثل هذه الندوات للمزيد من الفهم والدراسة لكيفية التعامل مع الطبيعة أي مع بيئتنا لأجل ضمان حمايتها واستعمالها الاستعمال الأمثل الذي يساعد على التطور المسؤول والمستدام.
من جانبه أكد لحسن أيت ابراهيم ممثل وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن الحاجة المتسارعة على مواد الجرف لتلبية حاجيات السوق الاقتصادية والمشاريع التنموية للمملكة، كان حافزا لعقد مثل هذه اللقاءات من أجل البحث عن حلول بديلة ولتبادل التجارب في هذا الميدان.

“التجريف، والآثار البيئية وتثمين الرواسب البحرية” كان محور الندوة الأولى في هذا الملتقى الدولي، وهي الندوة التي أدراها لحسن أيت ابراهيم ممثل وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، وأطرها كل من “دانييل لوفاشي” أستاذ بجامعة “نورماندي” بكان وحسن عياد رئيس جمعية مهنيي الرمال بالمغرب والأستاذة الجامعية “نسمة فكي” أستاذة مساعدة بجامعة صفاقس بتونس ونعيمة حاسين بمديرية الموانئ والأملاك البحرية بوزارة التجهيز

Source

7ème Colloque International 26-27 Avril 2017 "Dragage,Environnement et developpement responsable


 Le CEDA-AS, Section Africaine du CEDA, organise chaque année un Colloque International du dragage qui s'adresse aux communautés professionnelles et chercheuses des milieux industriels, universitaires et gouvernementaux des pays d'Europe et d'Afrique.

Ce colloque constitue une source de connaissances spécialisées de haute qualité sur tous les aspects du dragage et fournis un réseau multidisciplinaire pour les contacts professionnels.

Cette année, ce colloque sera organisé à Casablanca sous le thème « Dragage, Environnement & Développement Responsable ».

 Brochure Programme

98Th meeting of the ceda board of director , Thursday ,29 September 2016

 

 

-        The 98th Meeting of the Ceda was held in a good atmosphere, the chair opened the meeting and welcomed all present. He pointed out that this was his first board meeting.

Minutes has been accorded to talk about the previous meeting and check the review of action points and then discussing the global point:

      Strategy Commission : Recommendation from the Ceda Board want to hear from you

1-      Background : the Ceda Board wants to hear from you

The result from the corporate member survey have been evaluated by the Strategy Commision and a report with actions has been written. The main conclusions:

-        Two subjects that should get more attention Specifically came out: Contracts and river dredging.

-        Input from biologists would benefit the CEC.

-        More effort should be put into communication ; regular properly formatted

 

  • 1
  • 2
BIGtheme.net Joomla 3.3 Templates